كيف تتعامل مع الناس 2
صفحة 1 من اصل 1
كيف تتعامل مع الناس 2
◦●◦●◦● لكي تفهم الناس افهم نفسك ●◦●◦●◦
- ماذا تريد ؟
- بماذا تهتم؟
- ما الذي يرضيك؟
- ما الذي يغضبك؟
- متى تقول نعم ومتى تقول لا ؟
(( أنت واحد من الناس وما يؤثر فيك يؤثر فيهم ))
◦●◦●◦● بدايــــــــــــــة التـواصـــــــــل ●◦●◦●◦
اخرج من حدود ذاتك ومصالحك ورغباتك
عندما تقول : أنـا أولاً ، يكون الرد : بل أنــا.
عندما تقول : أنت أولاً ، يكون الرد : وأنت أيضـا.ً
◦●◦●◦● المداخل السهلة إلى العقول والقلوب ●◦●◦●◦
الاحترام والتقدير : أتفق مع الشخص الآخر أنه مهم وسوف يتفق معك في كل شيء.
التسامح والبحث عن العذر : نحن نرى أخطاءنا صغيرة ونجد لها أعذار أما أخطاء الآخرين فهي كبيرة ولا تغتفر.
افهم وجهة نظر الشخص الآخر : الاستخفاف بآراء الآخرين يدفعهم إلى المقاومة.
ابحث عن العوامل المشتركة : دائما يوجد نقاط يتفق عليها الجميع ، انطلق منها ولا تركز على نقاط الاختلاف ، لا تتحدث عن مصلحتك وتحدث عن المصلحة المشتركة.
الإعجاب والثناء الصادق : مهما كان الشخص سيئاً لا بد من وجود خصلة تستحق الإعجاب والثناء.
خاطب الدوافع النبيلة : خاطب الجوانب الإنسانية في الشخص وسوف يفاجئك بأكثر مما تتوقع.
احفظ أسماء من تقابلهم : أحب الأسماء إلينا هو اسم الشخص الذي نراه كلما نظرنا في المرآة ، احفظ الاسم وكرر استخدامه أثناء الحديث سوف يعاملك الشخص الآخر بمنتهى المودة.
حافظ على الابتسامة : الابتسامة علامة صامتة يفهم منها الآخرون أنك تحبهم وتحترمهم.
◦●◦●◦● الكلام وسيلة الاتصال الأولى ●◦●◦●◦
أكثر كلمة يستخدمها الناس ” أنا ” ومعظم أحاديثهم تدور حولها فإذا أردت أن تؤثر فيهم فاتركها لهم ..
تحدث أقل واستمع أكثر واصغ باهتمام : اهتمام السامع يكون للحظات قليلة ثم يتركك تتحدث وحدك.
تجنب النقاش والجدل : النقاش والجدل معركة خاسرة لا يفوز فيها أحد.
لا تدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة : كثير من الآراء والأفكار تبين أنها خطأ بعد ما كانت في مرتبة الحقائق .
استخدم العبارات الرقيقة : يمكن زيادة تأثير هذه العبارات من خلال إضافات بسيطة (شكراً >> عبارة رقيقة ؛ شكراً لقد قدمت لي خدمة كبيرة >> عبارة رقيقة ومؤثرة ).
اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك : إذا أردت لفكرتك أن تعيش ازرعها في ذهن الشخص الآخر بشكل عابر واجعله يشعر أنه صاحبها.
اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير: اعترافك بالخطأ دليل قوة والناس يتسامحون مع الأقوياء.
استدرج الطرف الآخر لكلمة ” نعم ” : استدرج الطرف الآخر لكلمة ” نعم ” ، عندما يكرر الطرف الآخر ” نعم ” عدة مرات يشعر بالاتفاق التام معك.
◦●◦●◦● كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد ●◦●◦●◦
اجعل الشخص الآخر يرغب في العمل : اجعل للعمل الصغير أهمية كبيرة.
تجنب الأوامر المباشرة : بدل أن تقول : افعل ، قل : ما رأيك لو نفعل ؟ فبدل أن تأمر الشخص اجعله يأمر نفسه.
اجعل الأمر موضع تحدي : أطلق شرارة المنافسة بين العاملين.
لا تعاقب على الخطأ وكافئ المجتهد : اجعل تصحيح الخطأ يبدو سهلاً ، من اجتهد فأخطأ فله أجر ومن اجتهد فأصاب فله أجران.
◦●◦●◦● ارفع شعـار ” أنـت أنــا ” ●◦●◦●◦
من خلال ” أنت أنا ”:
- ترى نفسك عندما تنظر للآخرين.
- تفرح بإنجازاتهم لأنها لك.
- تغفر أخطاؤهم لأنها أخطاؤك.
- تستطيع أن تفهم الناس لأنهم أنت.
- تكسب حب الناس واحترامهم.
- ماذا تريد ؟
- بماذا تهتم؟
- ما الذي يرضيك؟
- ما الذي يغضبك؟
- متى تقول نعم ومتى تقول لا ؟
(( أنت واحد من الناس وما يؤثر فيك يؤثر فيهم ))
◦●◦●◦● بدايــــــــــــــة التـواصـــــــــل ●◦●◦●◦
اخرج من حدود ذاتك ومصالحك ورغباتك
عندما تقول : أنـا أولاً ، يكون الرد : بل أنــا.
عندما تقول : أنت أولاً ، يكون الرد : وأنت أيضـا.ً
◦●◦●◦● المداخل السهلة إلى العقول والقلوب ●◦●◦●◦
الاحترام والتقدير : أتفق مع الشخص الآخر أنه مهم وسوف يتفق معك في كل شيء.
التسامح والبحث عن العذر : نحن نرى أخطاءنا صغيرة ونجد لها أعذار أما أخطاء الآخرين فهي كبيرة ولا تغتفر.
افهم وجهة نظر الشخص الآخر : الاستخفاف بآراء الآخرين يدفعهم إلى المقاومة.
ابحث عن العوامل المشتركة : دائما يوجد نقاط يتفق عليها الجميع ، انطلق منها ولا تركز على نقاط الاختلاف ، لا تتحدث عن مصلحتك وتحدث عن المصلحة المشتركة.
الإعجاب والثناء الصادق : مهما كان الشخص سيئاً لا بد من وجود خصلة تستحق الإعجاب والثناء.
خاطب الدوافع النبيلة : خاطب الجوانب الإنسانية في الشخص وسوف يفاجئك بأكثر مما تتوقع.
احفظ أسماء من تقابلهم : أحب الأسماء إلينا هو اسم الشخص الذي نراه كلما نظرنا في المرآة ، احفظ الاسم وكرر استخدامه أثناء الحديث سوف يعاملك الشخص الآخر بمنتهى المودة.
حافظ على الابتسامة : الابتسامة علامة صامتة يفهم منها الآخرون أنك تحبهم وتحترمهم.
◦●◦●◦● الكلام وسيلة الاتصال الأولى ●◦●◦●◦
أكثر كلمة يستخدمها الناس ” أنا ” ومعظم أحاديثهم تدور حولها فإذا أردت أن تؤثر فيهم فاتركها لهم ..
تحدث أقل واستمع أكثر واصغ باهتمام : اهتمام السامع يكون للحظات قليلة ثم يتركك تتحدث وحدك.
تجنب النقاش والجدل : النقاش والجدل معركة خاسرة لا يفوز فيها أحد.
لا تدّعي امتلاك الحقيقة المطلقة : كثير من الآراء والأفكار تبين أنها خطأ بعد ما كانت في مرتبة الحقائق .
استخدم العبارات الرقيقة : يمكن زيادة تأثير هذه العبارات من خلال إضافات بسيطة (شكراً >> عبارة رقيقة ؛ شكراً لقد قدمت لي خدمة كبيرة >> عبارة رقيقة ومؤثرة ).
اسمح للآخرين أن ينتحلوا أفكارك : إذا أردت لفكرتك أن تعيش ازرعها في ذهن الشخص الآخر بشكل عابر واجعله يشعر أنه صاحبها.
اعترف بأخطائك ولا تحاول التبرير: اعترافك بالخطأ دليل قوة والناس يتسامحون مع الأقوياء.
استدرج الطرف الآخر لكلمة ” نعم ” : استدرج الطرف الآخر لكلمة ” نعم ” ، عندما يكرر الطرف الآخر ” نعم ” عدة مرات يشعر بالاتفاق التام معك.
◦●◦●◦● كيف تقنع الآخرين أن يفعلوا ما تريد ●◦●◦●◦
اجعل الشخص الآخر يرغب في العمل : اجعل للعمل الصغير أهمية كبيرة.
تجنب الأوامر المباشرة : بدل أن تقول : افعل ، قل : ما رأيك لو نفعل ؟ فبدل أن تأمر الشخص اجعله يأمر نفسه.
اجعل الأمر موضع تحدي : أطلق شرارة المنافسة بين العاملين.
لا تعاقب على الخطأ وكافئ المجتهد : اجعل تصحيح الخطأ يبدو سهلاً ، من اجتهد فأخطأ فله أجر ومن اجتهد فأصاب فله أجران.
◦●◦●◦● ارفع شعـار ” أنـت أنــا ” ●◦●◦●◦
من خلال ” أنت أنا ”:
- ترى نفسك عندما تنظر للآخرين.
- تفرح بإنجازاتهم لأنها لك.
- تغفر أخطاؤهم لأنها أخطاؤك.
- تستطيع أن تفهم الناس لأنهم أنت.
- تكسب حب الناس واحترامهم.
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى